-->
شروحات
برامج


لوكي Locky هو اسم ذاع صيته في الفترة الأخيرة على شبكة الانترنت كفيروس الفدية الأكثر نشاطاً وخطورة من أقرانه من الفيروسات حيث ذكرت تقارير امنية أن عدد أجهزة الكمبيوتر التي يصيبها لوكي يومياً يتخطى 90 ألف جهاز ! فيروس لوكي كما أطلق عليه الخبراء الأمنيين تعود تسميته لأنه يقوم بتشفير ملفاتك ويعيد تسميتها لتصبح بصيغة مجهولة هي.locky



من خلال سؤال بعض ضحايا هذا الفيروس هذا هو السيناريو الأكثر ترجيحًا لكي تقع ضحية هذا الفيروس:



 سوف تصلك رسالة على بريدك الالكتروني اياً كان محتوى الرسالة فإنه سيطلب منك تحميل ملف وورد من المرفقات.


 عندما ستفتح الملف ستجده مشفر بطريقة غريبة وسيطلب منك تشغيل Macros في حالة تشغيلك اياها ظناً منك بأنك بهذه الطريقة تصلح الملف لكي تقرأه فأنت في هذه الحالة قمت بتشغيل كود محقون في هذا الملف يقوم تلقائياً بصنع ملف خبيث وتشغيله.


 هذا الملف الخبيث ( التروجان ) يعمل كمُحمل تلقائي يقوم بتحميل السورس كود للفايروس على جهازك وتشغيله بعدها تبدأ معاناتك.


كيف يخطف هذا الفيروس جهازك ؟



يقوم لوكي بتشفير كل ملفاتك وصورك ويصيب أي جهاز خارجي متصل في هذه اللحظة مثل وسائط التخزين ولا يكتفي بهذا القدر بل يقوم بحذف مايعرف بالاصدارات السابقة من الملفات والمستندات التي يقوم نظام الويندوز بأخذها تلقائياً Shadow Copies أو (Volume Snapshot Service (VSS.


 ولمنع أي محاولة منك لاستعادة النظام قبل الأصابة بعد انتهائه من التشفير تبدأ مرحلة الإبتزاز يقوم الفيروس بتغيير خلفية سطح المكتب لخلفية تحتوي على شرح كيفية دفع الفدية للمخترق والتي تتراوح في العادة بين 0.5 إلى 1 بيتكوين وسعرها الأن يعادل 669 دولار امريكي.



وبالطبع الدفع سيكون على الانترنت العميق و الأنترنت المظلم لمنع اي محاولة لتعقب المخترق بعد ان تتم عملية الدفع سيقوم المخترق بأرسال مفتاح على هيئة تطبيق يقوم بفك تشفير ملفاتك لتنتهي معاناتك مع فيروسات الفدية.


💡يمكنك مراجعة هذا الموضوع لتعرف علي ما هو الانترنت العميق و الانترنت المظلم : من هنا


 الأمل الوحيد لاستعادة ملفاتك بدون دفع الفدية هو أن تكون لديك نسخة احتياطية في مكان آمن أو ربما ستنقذك أحد برامج استعادة الملفات مثل Final Data أو Recover My Files ولكن الحظوظ في هذه الحالة أقل بكثير؟


 واليكم بعض النصائح لتفادي الوقوع في مثل هذه المواقف


1- قم بعمل نسخ احتياطي دوري لملفاتك واحفظها في مكان آمن أو وحدة تخزين خارجية.


2- لاتقم بتفعيل وحدات ماكرو في أي مستند مرفق يصلك بالبريد الالكتروني.


 3- لا تستعمل صلاحيات اكثر من احتياجك كأن تسمح لجميع التطبيقات باستخدام صلاحيات المسؤول مثلًا فهذا له تأثير كبير على جهازك.


 4- قم بتحديث النظام والبرامج بشكل دوري ومستمر لترقيع الثغرات المكتشفة حديثاً ومنع استغلالها.


5- لا بأس باستخدام مضاد فيروسات قوي ومحدث بشكل دوري.


 هل سبق وأن وقعت كأحد ضحايا فيروس خطف الملفات ؟ اخبرنا كيف حدث ذلك ؟ وكيف تعاملت مع هذا الحادث ؟ 😈 الموضوع من طرف / Amine Ahmed

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لــ فريق التقنية | طريقك نحو الاحتراف