-->
شروحات
برامج


الكثير من مستخدمى فيس بوك يوميا تغلق او تعطل حساباتهم من قبل ادارة الفيس بوك و بالتأكيد فيس بوك لا تتعمد تعطيل حساباتهم بدون دافع فهي تبحث عن أي مستخدم جديد لها في ظل المنافسة الشرسة التي تدور بينها وبين العديد من شبكات التواصل الإجتماعي الجديدة لذا علينا أن ندرك تماماً أن فيس بوك لا تريد أن تخسرك كمستخدم بل هي تحاول الحفاظ عليك في شبكتها لأبعد وقت ممكن.


اعلم ان هناك سؤال يحيرك الان : لماذا فيس بوك تقوم باغلاق حسابات المستخدمين برغم من انها تحتاج اليها ؟ باختصار يقوم فيس بوك بتعطيل أي حساب في شبكتها في حال استمرار السلوك المحظور بعد تلقي العديد من التحذيرات من فريق العمل مثلاً عندما يتم حظرك من إضافة الأصدقاء لمرات عديدة رغم كل التحذيرات والتنبيهات التي أرسلها لك الفيس بوك فهنا حتماً أي شركة أو أي كيان سيقوم بتعطيل حسابك كمحاولة لمنعك من القيام بمثل تلك السلوكيات.


وفي أسوء حالة يمكن أن يتم حذف حسابك نهائياً ويقوم فيس بوك بتعطيل الحسابات التي تستخدم أسماء مزيفة كـ (امير الاحزان) مثلاً الخ وأيضاً تقوم بتعطيل الحسابات التي تنتحل شخصية أشخاص أو جهات أو حتى حالات تزييف الهوية كما يعمل فيس بوك على تعطيل حسابات الأشخاص الذين ينشرون محتوى ينتهك معايير مجتمعها والذين يقومون بالاتصال الغير مرغوب به بالآخرين بغرض المضايقات أو الإعلان أو الترويج أو المواعدة وما إلى ذلك وفي هذا الموضوع سوف أقدم لك الاسباب التي تؤدي الى تعطيل حسابك وأهم النصائح لتجنب تعطيل حسابك إن اتبعتها أضمن لك أنا وفيس بوك عدم تعطل حسابك مرة اخرى.


اولا : الاسباب التي تؤدي الى قفل او تعطيل حسابك


1- ان يقوم شخص ما بالابلاغ عنك


أن يقوم شخص ما بالابلاغ عنك لادارة الفيس بوك هذا يعني أنك تسبب له الإزعاج او تضايقه ولكن إن كان هناك الكثير من البلاغات عنك فهذا سيستدعي من إدارة فيس بوك ان تتحقق من تلك البلاغات للتأكد منها وإغلاق حسابك في حالة ثبوت مصداقيتها.


2- تبادل الإعجاب بشكل ملحوظ


يوجد الكثير من المجموعات والتى تحتوي على مئات الآلاف من المستخدمين لتبادل الإعجابات على الفيس بوك وهنا قد تحصل على ألف معجب في وقت قليل جدًا ما سيلاحظه الذكاء الاصطناعى للفيس بوك والذى بدوره سيقوم بإغلاق حسابك لتاكد من صحة هذة الاعجابات.


3- النشر المبالغ فيه سواء على حسابك او صفحاتك


عندما تقوم بنشر منشورات كثيرة جدًا في وقت واحد على حسابك الشخصي او صفحاتك بشكل مزعج لمتابعيك مما يجبر ادارة الفيس بوك علي اعتبار على ان حسابك وهميًا أو سبام ومن ثما تقوم بإيقافه.


4- الإشارة الي اصدقائك في المنشورات


تعتمد بعض التطبيقات الخبيثة في فيس بوك على النشر والإشارة لجميع أصدقائك في المنشور مما سيكون مزعجًا لهم ومخزيًا لك أيضًا حين تكون المنشورات غير لائقة وعندها يقوم الفيس بوك بتعطيل حسابك. 


5- عدم استكمال بياناتك اثناء تسجيلك للحساب


قد يكون هذا أيضًا سببًا في إغلاق حسابك على الفيس بوك إذ يجب أن تدخل بياناتك بشكل كامل عند التسجيل فى الموقع لأول مرة وتجنّب تخطي أي خطوة أثناء التسجيل.


6- عدم احترام حقوق الملكية الفكرية


إن كنت تقوم بمشاركة صور أو فيديوهات أو حتى ملفات موسيقية محمية بحقوق الملكية CC اي Creative Commons فلا تظن أنك ستفلت بفعلتك ستقوم الشركات المالكة للمحتوى الذي تشاركه أو تبيعه بشكل غير مشروع برفع القضية لإدارة فيس بوك للتحقيق معك ومحاسبتك (لا تظن أن اسمك المزيف سينقذك).


7- استخدامك لاسم مزيف


عندما تقوم بالتسجيل فى موقع فيس بوك يجب عليك استخدام اسمك الحقيقي المكتوب فى البطاقة الشخصية او حتي اسم مختلف عن اسمك الحقيقى ولكن يكون اسم في الاصل حقيقى وينصح بالابتعاد عن الأسماء المزيفة يعود السبب في هذا إلى محاولة فيس بوك التأكد من مستخدميه والزيادة من موثوقيتهم.


8- استخدام مواقع زيادة الاعجابات او المتابعين الخ


هناك الكثير من المواقع التي تقوم بزيادة الإعجابات أو المتابعين الخ على مواقع التواصل الاجتماعي ولكن يقع الكثير من المستخدمين الذين ليسوا على دراية كاملة بالموضوع ضحية سهلة لمثل تلك المواقع وهي بالفعل تقوم بما تريد من زيادة الاعجابات او المتابعين الخ ولكنها تعتبر طرق غير آمنة و ذلك لانها يتطلب بعض هذة المواقع صلاحيات كاملة لاستخدام حسابك لمبادلة الإعجابات او المتابعين الخ.


وبالطبع المستخدم لا يعلم الجانب المظلم من الموضوع فى ان تلك المواقع تستطيع ان تحصل على حسابك بالكامل وذلك لانك وافقت بنفسك علي ذلك وتستطيع النشر بدلا عنك ومشاركة المواضيع والترويج للمنتجات الخ وغالبًا ستستخدم هذه الصلاحيات بشكل مفرط وغير أخلاقي وهنا ايضا تقع انت ضحية للفيس بوك ايضا الذى بدوره سيقوم بإغلاق حسابك الي حين ان يتاكد من هويتك ويمكنك مراجعة هذا الموضوع لتاكد من سلامة حسابك : تعرف علي كيفية التأكد من سلامة وأمان حسابك على فيس بوك او الذهاب الي هذا الرابط لمراجعة التطبيقات التي في حسابك واذا وجدت اي تطبيق مشبوهة او لم تكن قد اشتركت به بنفسك احذفه علي الفور.


ثانيا : اهم النصائح لتجنب قفل او تعطيل حسابك


1- التوقف عن السلوكيات المحظورة


عند الاستمرار في السلوكيات المحظورة سيتم تعطيل حسابك وربما يتم حذفه نهائياً والسلوكيات المحظورة الشائعة هي إضافة الأصدقاء بشكل عشوائي الإعجاب بالصفحات أو المنشورات أو ما شابه ذلك بشكل عشوائي أي سلوك محظور لدى فيس بوك تقوم به ستقوم فيس بوك بتحذيرك من الاستمرار القيام به ويجب عليك الكف عن القيام به وإلا لا تندهش عندما تظهر لك رسالة تفيدك أن حسابك تم تعطيله أو حذفه.


2- استخدام اسم حقيقي


في الواقع الأسماء المزيفة غير مرحب بها بتاتاً في الفيس بوك لذا يجب عليك الكف عن استخدام الأسماء المزيفة كالألقاب التي يستخدمها الكثير من المستخدمين في فيس بوك والأسماء المزيفة هي كل اسم غير حقيقي بكل بساطة حاول ان تستخدم اسمك الحقيقي او اي اسم حقيقى علي الاقل.


3- عدم انتحال الشخصيات


لا أنصحك بانتحال شخصية أحد (سواء أكان جهة أو شخص أو شابه ذلك) في الفيس بوك خاصة حيث تعاقب ادارة الفيس بوك بصرامة من يقومون بانتحال الشخصيات وغالباً ما ينتهي بهم المطاف بحذف حساباتهم نهائياً كما أن انتحال شخصية أحد يزيد من شهرته وقوته الإجتماعية بعكس ما يعتقد ضعفاء النفوس.


4- التوقف عن الاتصال الغير مرغوب به بالآخرين


إذا كنت تقوم بأي اتصال غير مرغوب به بالآخرين على الفيس بوك أقترح عليك مراجعة تصرفاتك وقرارتك تلك جيداً فلن تكون العواقب جميلة حيث أن فيس بوك تتعامل مع هذه النقطة بمنتهى الجدية والمسؤولية بغض النظر عن المضاعات التي يمكن أن تحصل خارج إطار فيس بوك ومن المهم أن تعلم أن الإعلان والترويج الذي يستهدف أشخاص لا يرغبون به في الفيس بوك يعتبر اتصال غير مرغوب به لذا أقترح عليك أيضاً أن تختار الشريحة المناسبة لنشاطاتك فيما يخص الإعلان والترويج.


 5- عدم نشر محتوى ينتهك معايير مجتمع فيس بوك


عند الانضمام إلى الفيس بوك كمستحدم جديد فأنت توافق تلقائياً على شروط فيس بوك بما فيها معايير مجتمع فيس بوك وللأسف الشديد قليلون جداً من يقومون بمراجعة شروط الخدمات قبل الموافقة عليها فبمجرد أن يشاهدوا عدد الأحرف والكلمات المتواجدة في الإتفاقية أو الشروط إن صح التعبير يغلقون الصفحة إن وجدوها كثيرة وبالتأكيد لا يختلف اثنان على أن هذا سلوك خاطىء.


وحتى من يقومون بذلك يعلمون أن هذا خطأ لكنهم لا يبالون وفي الفيس بوك إن قمت بانتهاك معايير مجتمعه فسيتعرض حسابك بكل بساطة للتعطيل وحتى للحذف نهائياً لذا إن كنت تهتم حقاً لسلامة حسابك أقترح عليك وبشدة أن تقوم بمراجعة صفحة معايير مجتمع فيس بوك عبر الضغط هنا الصفحة بكل باختصار تحتوي معلومات حول المحتوى وبعض السلوكيات المحظورة في الفيس بوك التي إن قمت بنشرها أو القيام بها بمعنى آخر سيتم تعطيل حسابك وسيتم حذفه نهائياً في حالة تكرار الانتهاك.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لــ فريق التقنية | طريقك نحو الاحتراف