-->
شروحات
برامج


الكثير من مستخدمين الانترنت يتسائلون دوما حول كيفية حماية حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعي و كيف يتأكدوا من عدم إختراقها و كيف يقوموا بتأمين انفسهم لذا قمت بكتابة هذه التدوينة لكي أوضح لكم هذه الأمور بشكل مبسط.


فى ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي يزداد يوما بعد يوم اصبح الأنترنت و مواقع التواصل الاجتماعي جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية فقد أصبح إستخدامه للعمل ضرورة يومية بالإضافة إلى إستخدامه للترفيه و التواصل مع الأصدقاء و متابعة الأخبار حول العالم و غيرها من الأسباب.


 بالرغم من عدم وجود طرق أكيدة لمعرفة فيما لو كانت حساباتكم على مواقع التواصل الإجتماعي قد تم إختراقها و التجسس عليها إلا أنه يوجد إشارات يمكن أن تحدث أمامك أو تشعر بها مما يثير في نفسك الشكوك بأن حساباتك الآن مخترقة.


 عند حدوث مثل هذه الإشارات يجب عليك حينها أن تقوم بفحص حسابك و جهازك الذي تستخدمه للتأكد من عدم إختراق الحساب و من هذه الإشارات ما يلي :


 – لاحظت وجود منشور على حسابك لم تقم بنشره. 


– تجد نفسك قد قمت بعمل إعجاب على منشورات أو صفحات أو بالإشتراك بمجموعات لم تقم بالإشتراك فيها.


 – لاحظت حدوث مشكلة في عملية تسجيل الدخول لحسابك.


 – اخبرك أحد الأصدقاء بأنك قد قمت بإرسال رسائل خاصة له و أنت لم تقم بذلك. 


و غيرها من الأمور المختلفة التي سنتطرق إليها في دروس قادمة.


 يعتمد المخترقين طرق مختلفة للقيام بإختراق حسابات مواقع التواصل الإجتماعي و البريد الإلكتروني و هذه الطرق بسيطة جدا و لا تحتاج الى الكثير من الخبرة التقنية للقيام بها بقدر حاجتها إلى الخداع عن طريق الهندسة الإجتماعية.


 من الطرق التي يقوم المخترقين بإستخدامها لسرقة حسابات مواقع التواصل الإجتماعي و البريد الإلكتروني :


هجمات التصيد 


يعتبر هذا النوع من الأنواع الأكثر شيوعا لسرقة بيانات الدخول ليس فقط لمواقع التواصل الإجتماعي و لكن للبريد الإلكتروني و بطاقات الفيزا وغيرها.


 تتعدد الطرق المستخدمة في مثل هذا النوع من الطرق كأن يتم إرسال بريد إلكتروني اليك على أنه من فيس بوك يطلب منك الدخول لرابط معين لتحديث بيانات الدخول الخاصة بك و بمجرد الدخول للرابط تظهر لك صفحة شبيهة بصفحة تسجيل دخول  الفيس بوك و ما أن تقوم بإدخال بياناتك الخاصة حتى يتم حفظها في قاعدة بيانات خاصة بالمخترق أو يتم إرسالها على بريده الإلكتروني و بالتالي تتم عملية إختراق الحساب. 


يعتمد هذا النوع من أنواع و أساليب الإختراق على الإحتيال و الهندسة الإجتماعية للمستخدمين و ذلك بإيهامهم بأن هذه الصفحات المزورة هي صفحات صحيحة بسبب شكلها الذي يشبه التصميم الفعلي لصفحات الموقع المراد سرقة الحساب منه.


 طبعا ليس بالضرورة أن يتم إرساله على شكل بريد إلكتروني يمكن أن يتم إرساله على شكل رسالة SMS أو عن طريق موقع إلكتروني هدفه الإختراق.


البرامج الخبيثة


 يعتبر هذا النوع أكثر تطورا حيث يحتاج لأن يكون قد تم تنصيب برنامج خبيث على جهازك الذي تقوم بالدخول منه لحساباتك هذه البرامج الخبيثة تتميز بالعديد من الخصائص الخطيرة ( يمكن من خلالها التحكم بجهازك بشكل كامل - تتجسس على ما تقوم بكتابته على لوحة المفاتيح و غيرها ).


مواقع مخترقة


 يمكن أن يتم إختراق حسابك عن طريق إختراق مواقع أخرى لك حسابات فيها حيث يمكن أن يكون إسم المستخدم و كلمة المرور المستخدم في الموقع المخترق قد تم إستخدامها نفسها من قبلك في مواقع التواصل الإجتماعي و البريد الإلكتروني و غيرها من الحسابات و بالتالي تكون عملية إختراق حساباتك سهلة جدا.


تطبيقات الفيس بوك 


 يمكن أن يتم إستغلال تطبيقات الفيس بوك التي يتم برمجتها لتقوم بالنشر على حسابك الشخصي مثل تطبيقات الحكم و الأحاديث و غيرها بأن يتم إختراق حسابك و التجسس عليه دون علمك.


طرق لحماية نفسك من تلك الاختراقات


1- قم بتغيير كلمة المرور في أسرع وقت ممكن إذا كان مازال لديك القدرة الدخول على حسابك مع مراعاة إستخدام كلمة مرور قوية لم تقم بإستخدامها سابقا.


 2- تأكد من أنه مازال بمقدورك الإتصال بالبريد الإلكتروني الذي تستخدمه للدخول إلى حسابك على مواقع التواصل الإجتماعي.


 3- قم بالإبلاغ عن أي منشور تم نشره على حسابك بدون علمك على أنه منشور مزعج ( SPAM ) و ذلك لكي يتم حذفه لكي لا يتم إختراق حسابات أصدقائك ممن ينقرون على الروابط الموجودة في هذه المنشورات.


 4- تأكد من عدم وجود أي شخص متصل بحسابك الآن من إعدادات الجهاز و قم بحذف جميع الجلسات الحالية.


 5- تأكد من أن جهازك الشخصي يوجد عليه برنامج مكافح فايروسات محدث و يعمل بشكل صحيح وتحقق ايضا من عدم وجود أي برامج خبيثة أو فايروسات على الجهاز.


 6- قم بالتأكد من عدم وجود أي تطبيق غريب و غير موثوق قمت بالإشتراك به و إذا وجدت أي من هذه التطبيقات قم على الفور بحذف التطبيق من على حسابك الشخصي.


 7- إذا لم يكن لديك القدة الدخول على حسابك فيمكنك على حسب نوع الحساب مراسلة الشركة على أحد الروابط التالية.


 لإسترجاع حسابك علي فيس بوك : اضغط هنا


 لإسترجاع حسابك علي تويتر : اضغط هنا


الموضوع من طرف / Ahmed Mohamed

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لــ فريق التقنية | طريقك نحو الاحتراف