-->
شروحات
برامج


تعتبر مشكلة قلة سعة التخزين الداخلي من أكثر المشاكل التي تزعج مستخدمين نظام أندرويد حيث أن التطبيقات والألعاب يزداد حجمها يومًا بعد يوم مع إزدياد خصائهم فسنجد الرسالة المزعجة Insufficient storage space تظهر بشكل أكثر شيوعًا يومًا بعد يوم خصوصًا إذا كنت تمتلك جهاز بسعة تخزين داخلية 16GB أو 8GB وسنستعرض في هذه المقالة بعض الطرق التي تمكن المستخدم من حل هذة المشكلة بشكل كامل.


 1- مسح ذاكرة التخزين المؤقت|Clear Cache


 من أكثر الأسباب التي تتسبب في ضياع مساحة التخزين هي تراكم الـ Cache الخاصة بالتطبيقات المختلفة وللتخلص منها يمكنك الذهاب إلى Settings ثم Storage ثم Phone Storage وقم بالضغط على Cached Data أو يمكنك إستخدام إحدى التطبيقات المتعددة لهذا الغرض مثل Cache Cleaner Easy.


2- ازالة تحديثات تطبيقات النظام نادرة الاستخدام


إذا كنت تمتلك هاتف أندرويد غير هاتف Nexus ولم تقم بعملية Root فعلى الأرجح أن جهازك يحتوي على بعض التطبيقات نادرة الإستعمال التي تأتي محملة مسبقًا مع الجهاز طبقًا لمُصنع هاتفك ولا يمكن إزالة هذه التطبيقات بدون عملية Root ولكن على الأقل تستطيع إزالة آخر التحديثات المُنزلة لتلك التطبيقات مما سيساعد على توفير المزيد من المساحة للقيام بهذا إذهب إلى كل تطبيق على حدى وقم بالضغط على Uninstall updates.


3- نقل التطبيقات والالعاب الي بطاقة الذاكرة الخارجية SD


يمكنك توفير جزء كبير من مساحة التخزين الداخلية عن طريق نقل التطبيقات والألعاب التي يسمح مطوريها بنقلها إلى بطاقة الذاكرة الخارجية SD ويمكنك فعل هذا عن طريق إستخدام تطبيق App Mgr III المعروف سابقًا بإسم App 2SD.


4- التحقق من ملفات تطبيق Whatsapp المخزنة لديك


يعتبر تطبيق Whatsapp من التطبيقات الضرورية على جهاز كل مستخدم وخاصة بعد استحواذ شركة فيس بوك عليه ويعتبر أيضًا من أكثر التطبيقات التي تستهلك مساحة تخزين كبيرة حيث أن Whatsapp يقوم بتحميل الوسائط المتعددة تلقائيًا إلى هاتفك مما يتسبب في تراكم العديد من الصور والفيديوهات التي تستهلك مساحة تخزين كبيرة لذا قم كل فترة بالتحقق من حاجتك لتلك الملفات المخزنة.


5- إجبار متجر التطبيقات على تنصيب التطبيقات على بطاقة الذاكرة الخارجية SD مباشرة


أما إذا كنت قد قمت بعملية Root لهاتفك فعن طريق تطبيق ROM Toolbox Pro يمكنك إجبار متجر التطبيقات على تحميل التطبيقات على بطاقة الذاكرة الخارجية SD مباشرة كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق والضغط على Configure App2SD ثم إختار SD Card.


6- استخدام خاصية Samsung dumbsys


تعمل هذه الخاصية على هواتف سامسونج فقط وتمكنك من توفير مساحة كبيرة عن طريق مسح سجلات لا حاجة لها ويمكنك إستخدام هذه الخاصية عن طريق الإتصال برقم #9900#* وستنتقل الشاشة إلى قائمة SysDump قم بإختيار Delete dumpstate/logcat.


7- حذف الصور المصغرة|Delete Thumbnails


عندما تقوم بإلتقاط أو تحميل صورة يقوم Gallery بعمل نسخة مصغرة من هذه الصورة لعرضها كـ Thumbnail وإذا قمت بالدخول على ذاكرة هاتفك إلى مجلد DCIM ستجد مجلد آخر يدعى .thumbnails وبه ملفان بأحجام كبيرة قد تتخطى 1GB حسب عدد الصور المخزن على هاتفك يمكنك مسح هذا المجلد ولكن فور فتح Gallery سيتم إنشاؤه مرة أخرى تلقائيًا إذا أردت أن لا ينشأ مرة أخرى قم بمسح المجلد وإضافة ملف يدعى .thumbnails ولكن قد يضر هذا Gallery الهاتف أو يبطأه قليلا يمكنك أيضًا أن تحد من كبر حجم هذا الملف عن طريق تحويل خصائصه إلى Read-only عن طريق فتح الملف من الحاسب الشخصي.


8- استخدام خاصية  Adoptable storage


إذا وصلك تحديث Marshmallow فلابد أنك قد رأيت خاصية Adoptable Storage الجديدة وهي الخاصية التي تسمح للمستخدم بإستخدام كارت الذاكرة كذاكرة داخلية ولكن عند تفعيل هذا الخيار يعني هذا أن الكارت سيتم مسح كل ما عليه من بيانات وتشفيره ليعمل كجزء من الذاكرة الداخلية وعندها لن يمكن إزالة هذا الكارت وإذا تمت إزالته لن تعمل التطبيقات بشكل صحيح.


9- تقسيم بطاقة الذاكرة الخارجية SD


يعتبر هذا هو آخر حل وأخطرهم وتقوم فيه بتقسيم كارت الذاكرة إلى عدة Partitions يمكنك حينها من تنصيب التطبيقات عليه ويوجد دليل شامل من موقع XDA Developers لكيف تقوم بمثل هذه العملية يمكنك رؤيته من هنا.


10- استخدام تطبيق Disk Usage


هناك أداة أيضًا ستساعدك على تحديد المجلدات التي تلتهم مساحة التخزين الخاصة بك عن طريق عرض البيانات بطريقة صورية ويدعى هذا التطبيق Disk Usage وبهذا نكون قد إستعرضنا عدة طرق للتخلص من مشكلة Insufficient storage space.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لــ فريق التقنية | طريقك نحو الاحتراف