-->
شروحات
برامج


في الفترة الاخيرة اصبحت عمليات الاختراق و المراقبة للهواتف الذكية في زيادة مستمرة مما يهددنا على المستوى العام و الخاص فهناك من يقوم بالاختراق للمراقبة و سرقة المعلومات و البيانات و تظهر المشكلة اذا كانت تلك المعلومات خاصة جدًا او سرية او اذا كانت معلومة مالية او تجارية او يكون الاختراق و المراقبة بغرض الله هنا توجد معلومة خاطئة لدى البعض و هى اننا لا نستطيع معرفة هل الهاتف مخترق و مراقب ام لا و هى معلومة خطأ اذ اننا نستطيع فعل ذلك باتباع بعض الطرق لمعرفة ان كان الهاتف مخترق و مراقب.


 لكن يجب ان تتعرف و لو بشكل عام على ملف التجسس او الفيروس الذي يقوم بعملية الاختراق هو عبارة عن ملف صغير الحجم يتم تثبيته في البرامج المحملة على الهاتف و غالبًا يأتي في شكل اعلانات لذا فإن الشركة المنتجة لبرنامج التشعيل اندرويد تحذر من تحميل اي برامج او تطبيقات خارج متجر جوجل بلاى المخصص للشركة وذلك لان الفيروس او برمجية الاختراق يمكن ان تقوم بالتوجه الى الاستوديو و القيام بسرقة الصور و الفيديوهات و جهات الاتصال كما يمكن ان يدخل الى المحادثات في الفيس بوك و الواتس اب و يمكنك التعرف ان كان هاتفك مخترق او مراقب ام لا بأحدى الطرق التالية.


تاكد من التطبيقات المثبتة على هاتفك


قم بفتح الهاتف الخاص بك و توجه الى اعدادت الهاتف و منها توجه الى التطبيقات ثم الى ادارة التطبيقات و ابدأ في البحث في التطبيقات على هاتفك و في حال لاحظت وجود اي برنامج او تطبيق غريب انت لم تقم بتحميله على الهاتف قم بحذفه على الفور. 


الارتفاع المفاجئ في درجة حرارة هاتفك


عادة ترتفع درجة حرارة الهاتف عند الاستخدام الطويل للهاتف اما اذا لاحظت ارتفاع مفاجئ لحرارة الهاتف دون ان تقوم بأى شئ فإن ذلك مؤشر على احتمالية وجود اختراق للهاتف. 


بطئ هاتفك بشكل غير طبيعى


عندما يحصل المخترق على تحكم كامل Full Access سيكون الهاتف بطيء جداً جداً عكس العادة وذلك لاستهلاكه موارد الهاتف وأيضا سحب البيانات بالاضافة الى التجسس على المكالمات الهاتفية وغيره.


ظهور مشاكل متكررة فى هاتفك


تلك المشاكل قد توقف الهاتف بدون سبب او الاتصال بأي شخص بشكل عشوائي او اغلاق التطبيق مباشرة بعد الدخول اليه وبذلك ستكون هي المحدد الاساسى لنوع البرمجية الخبيثة داخل هاتفك.


هاتفك يتصرف بغرابة


اذا لاحظت صوت رنين عند الاتصال بشخص ما او بمعنى ادق يوجد ما يشبه صدى الصوت اثناء المكالمة فان ذلك مؤشر قوى على ان هاتفك مراقب و هنا يجب ان نعرف بأن تقنيات مراقبة الهواتف غالبًا لا يمتلكها الاشخاص و انما الحكومات وايضا من الممكن ان تلاحظ ان هاتفك يضئ او ينطفئ اوتوماتيكيًا او يصدر اصوات غريبة اثناء المكالمات كأن تسمع صوت نغمات متقطعة مما يدل على ان المكالمة يتم تسجيلها و ظهور بعض الرسائل النصية الغريبة حيث ان المخترق يقوم بارسال الاوامر او التعليمات الى هاتفك على شكل رسائل نصية تحتوى على ارقام و حروف   غير مفهومة. 


هاتفك يستغرق وقت طويل للاستجابة لامر الاطفاء


حيث انه عندما تحاول إطفاء الهاتف اكثر من مرة و تلاحظ ان الهاتف يستغرق وقت طويل حتى يستجيب لامر الاطفاء فهذا يدل على ان هناك من يتحكم بالهاتف غيرك بالطبع لا يعني وجود اي علامة مما سبق ان الهاتف مخترق بشكل حتمي و انما وجودها يعني بأن هناك احتمال كبير بأن الهاتف مخترف او خاضع للمراقبة.


 لكن عامة لتحمي هاتفك من الاختراق او المراقبة حاول ان تقوم بعمل فورمات لهاتفك من وقت لآخر و راعي ايضا عدم تحميل التطبيقات العشوائية حتى و ان كانت تطبيقات حماية كن حذر عند التعامل مع هذه التطبيقات مثل الواتس اب و السكاي بي و الفايبر عادة نا تكون مراقبة من قبل مصمميها.


سرعة نفاذ باقة الانترنت الخاص بك


لأن برمجيات التجسس تعتمد اعتماداً كلياً على ارسال الملفات المهمة الى سيرفر المخترق أو أياً كان فإن تلك الملفات المُرسلة تحتاج الى بيانات في غير وقت استخدامك للهاتف قد تُتفاجئ أن الهاتف يسحب البيانات بشكل كبير في الآونة الأخيرة أو البيانات أصبحت تنفذ بشكل سريع جداً لذلك قم بالدخول على اعدادات الهاتف ثم منها توجه الى عداد البيانات و هنا ستظهر امامك التطبيقات التي تعمل على استهلاك سرعة الانترنت بشكل كبير.


 وقد تلاحظ أن الهاتف يرسل بيانات انت لا تعرف ماهيتها سواء كانت من خلال تطبيقات معينة او برمجيات مخفية داخل نظام الهاتف مما يعني أنك إذا لاحظت ان الهاتف يستخدم الانترنت في وضع الخمول ولم يكن يحدث النظام او التطبيقات فهو يرسل شيء أنت لا تعرفه وعليك بالبحث داخل التطبيقات وعمل فحص للهاتف حتى تتكون لديك الصورة كاملة عن ماهية ما يحدث داخل الهاتف.


سرعة نفاذ بطارية هاتفك


لنفس السبب السابق ستجد أن البطارية تنفذ بسرعة رهيبة فقد تجدها تنفذ كلياً في مدة لا تتعدى 30 دقيقة اذا كانت سرعة الانترنت جيدة وذلك لان ارسال الملفات يعتمد على البطارية كما يعتمد على الانترنت لذلك توجه الى اعدادات الهاتف و منها الى البطارية و راقب البرامج او التطبيقات و لاحظ اي منها يستهلك البطارية بشكل كبير و هنا قم بازالة التطبيق مباشرة.


بعدما تعرفنا على بعض الاسباب الغريبة التي تحدث نادراً في بعض الهواتف التي تعمل على نظام اندرويد يمكنك تشخيص هاتفك الآن واذا تاكدت بأنك مخترق او ان هناك لديه معلوماتك توقف فوراً عن استخدام الهاتف واسحب كارت الذاكرة الخارجي وقم بعمل اعادة ضبط المصنع للهاتف وبعد عمل اعادة ضبط المصنع ادخل الى التطبيقات التي يتم تثبيتها تلقائياً من النظام.


واذا وجدت أي شيء مريب قم بحذفه فورا وقم بعمل فحص لكارت الذاكرة الخارجي على اي كمبيوتر به برنامج مضاد للفيروسات محدث والأفضل أن يتم فحص الكارت على برنامج من برامج Anti-Malware حتى تتأكد من سلامته واذا لم تصل الي نتيجة فهناك حل اخير وهو تنصيب روم جديد لهاتف للتخلص تماما من اي برمجية خبيثة به.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لــ فريق التقنية | طريقك نحو الاحتراف